الأربعينية في جوامع الأدعية النبوية ( جوامع الادعية التي كان يدعو بها نبينا صلى الله عليه وسلم ) | منتديات الدراسة الجزائرية

الأربعينية في جوامع الأدعية النبوية ( جوامع الادعية التي كان يدعو بها نبينا صلى الله عليه وسلم )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله و صحبه .

هذا كتيب كتبه الاخ علي ابن محمد شريقي عنوانه "الأربعينية في جوامع الأدعية النبوية" و قد دعانا إلى نشره لتعم الفائدة باذن الله و هنا ساقتبس منه بعض ما ورد فيه و ملف التحميل لمن أراد تحميله بصيغة pdf ستجدونه مع الملفات المرفقة. فمن المفيد تحميله و حفظه و الدعاء بالادعية التي وردت فيه.

كتب علي ابن محمد شريقي في مقدمة الكتيب:
" إن الأدعية المأثورة التي كان يدعو بها نبينا صلى الله عليه وسلم ويعلمها أصحابه قد جمعت الخير كله لاشتمالها على جوامع الخير وفواتحه وخواتمه، كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الجوامع من الدعاء ويدع ما بين ذلك).(ابو داود١٤٨٢ ،أحمد٢٥١٥١،ابن حبان٨٦٧ وصححه الألباني)

وروي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: (يا عائشة عليك بجوامع الدعاء).(جامع العلوم والحكم لابن رجب ٢/٥٣٣) و في رواية (عليك بالكوامل…)(أحمد ٢٥٠١٩، ابن ماجه ٣٨٤٦، ابن حبان ٨٦٩، الحاكم ١٩١٤ وصححه الألباني) ولفظه عند البخاري قال صلى الله عليه وسلم: (يا عائشة عليك بجمل الدعاء وجوامعه…)(البخاري في الأدب المفرد ٦٣٩ وصححه الألباني) وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم فواتح الخير وجوامعه أو جوامع الخير وفواتحه…)(أحمد ٣٨٧٧، السلسلة الصحيحة ١٤٨٣) و الأحاديث في هذا المعنى كثيرة منها ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بعثت بجوامع الكلم).(البخاري ٢٩٧٧، مسلم ٥٢٣)

قال الإمام محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: (جوامع الكلم فيما بلغنا : أن الله يجمع له الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد و الأمرين ونحو ذلك).(جامع العلوم والحكم ١/٥٣).

فالواجب على المسلم أن يعرف عظم قدر هذه الأدعية النبوية ورفيع مكانتها وأن فيها مجامع الخير وأبواب السعادة ومفاتح الفلاح في الدنيا و الآخرة، والعجب أن ترى بعض الناس يترك ويدع هذا الخير الذي اختاره الله لنبيه صلى الله عليه وسلم ويقبل على ادعية اخرى لغيره ممن لا تؤمن غائلتهم من المتكلفين في الدين ما ليس منه!!

و لهذا يقول الخطابي(أولى ما يدعى به و يستعمل منه ما صحت به الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت عنه بالأسانيد الصحيحة، فإن الغلط يعرض كثيرا في الأدعية التي يختارها الناس لاختلاف معارفهم وتباين مذاهبهم في الإعتقاد والانتحال، وباب الدعاء مطية مظنة للخطر، وما تحت قدم الداعي دحض، فليحذر فيه الزلل، وليسلك منه الجدد، الذي يؤمن معه العثار، وما التوفيق إلا بالله عز وجل).(شأن الدعاء للخطابي ص٢).

و هذه الأدعية النبوية وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها كاملة وجامعة للخير كله، فينبغي الدعاء بها كما جاءت لا يزيد فيها وينقص منها ولا يعيبها بألفاظ أخرى، بل يتقيد بالفاظها كما جاءت، لأنها معصومة وسالمة من الخطأ و الزلل ولأنها وحي الله وتنزيل منه، وكان الصحابة رضي الله عنهم في غاية الحرص على ضبط الأدعية النبوية فعن ابن عباس رضي الله عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن، يقول : اللهم …)(مسلم ٥٩٠)

ومن حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا دعاء الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن).(البخاري ١١٦٢).

وكان صلى الله عليه وسلم يصحح و يصوب من يخطئ منهم ولو في لفظ من ألفاظ الذكر والدعاء، كما في الصحيحين من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة، فاجعلهم آخر ما تقول)، فقلت: استذكرهن "وبرسولك الذي أرسلت ", قال صلى الله عليه وسلم: (لا، وبنبيك الذي أرسلت).(البخاري ٨٣٤، مسلم ٢٧٠٥).

قال الحافظ في الفتح(وأولى ما قيل في الحكمة في رده صلى الله عليه وسلم على من قال رسول الله بدل النبي: أن ألفاظ الأذكار توقيفية، ولها خصائص وأسرار لا يدخلها القياس ، فتجب المحافظة على اللفظ الذي وردت به).(فتح الباري لابن حجر ١١/١١٢).

ثم إن الانسان قد يختار لنفسه دعاء يرى أن فيه السعادة و يخفى عليه ما قد يتضمنه من شر وخطر، و تأمل هذه القصة: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد رجلا من المسلمين قد خفت و صار مثل الفرخ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل كنت تدعو بشيئ أو تسأله إياه؟) قال: نعم كنت أقول: اللهم ما كنت معاقبني به في الآخرة فعجله لي في الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سبحان الله، لا تطيقه أو لا تستطيعه)، أفلا قلت: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، قال:فدعا الله له فشفاه. (مسلم ٢٦٨٨).

و عن سعد ابن ابي وقاص قال: سمعَني أبي وأَنا أقولُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ ونعيمَها وبَهْجتَها وَكَذا وَكَذا وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وسلاسلِها وأغلالِها وَكَذا وَكَذا فقالَ: يا بُنَيَّ إنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: (سيَكونُ قومٌ يعتدونَ في الدُّعاءِ فإيَّاكَ أن تَكونَ منهُم إنَّكَ إن أُعطيتَ الجنَّةَ أُعطيتَها وما فيها منَ الخيرِ وإن أُعِذتَ منَ النَّارِ أُعِذتَ منها وما فيها منَ الشَّرِّ).(صححه الألباني في صحيح أبي داود ١٤٨٠).

و هذا كله مما يبين لنا مكانة الأدعية النبوية وأهمية العناية بألفاظها المأثورة لكمالها ورفعتها وعصمتها وسلامتها ووفائها بتحقيق أهم المطالب وأجل الغايات."

انتهت مقدمة المؤلف، وبعدها سرد أربعين حديثا من الأحاديث التي تضمنت جوامع الأدعية النبوية هنا ساكتفي بذكر منها ستة و ستجدونها كلها في كتيب pdf المرفق :

١. عن عبيد بن رفاعة الزرقي رضي الله عنه قال: لمَّا كانَ يومُ أُحُدٍ انْكَفأَ المُشْرِكونَ، قالَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «اسْتَوُوا حتَّى أُثْنيَ على ربِّي عزَّ وجلَّ»، فصارُوا خَلفَه صُفوفًا، قالَ: «اللَّهمَّ لكَ الحَمدُ كلُّه، اللَّهمَّ لا قابِضَ لمَا بسَطْتَ، ولا باسِطَ لمَا قبَضْتَ، ولا هاديَ لمَن أضلَلْتَ، ولا مُضِلَّ لمَن هدَيْتَ، ولا مُعْطيَ لمَا منَعْتَ، ولا مانعَ لمَا أعطَيْتَ، ولا مُقرِّبَ لمَا بعَّدْتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبْتَ، اللَّهمَّ ابسُطْ علينا من بَرَكاتِكَ ورَحمتِكَ وفَضلِكَ ورِزقِكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ النَّعيمَ المُقيمَ الَّذي لا يَحولُ ولا يَزولُ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ الأمْنَ يومَ الخَوفِ، اللَّهمَّ اني عائذٌ بك من شرِّ ما أعْطَيْتَنا، وشرِّ ما منَعْتَنا، اللَّهمَّ حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قُلوبِنا، وكَرِّهْ إلينا الكُفرَ والفُسوقَ والعِصْيانَ واجعَلْنا منَ الرَّاشِدينَ، اللَّهمَّ توَفَّنا مُسلِمينَ، وأحْيِنا مُسلِمينَ، وألْحِقْنا بالصَّالِحينَ غَيرَ خَزايا ولا مَفْتونينَ، اللَّهمَّ قاتِلِ الكَفَرةَ الَّذين يُكذِّبونَ رُسلَكَ، ويَصُدُّونَ عن سَبيلِكَ، واجعَلْ عليهم رِجزَكَ وعَذابَكَ إلَهَ الحقِّ آمينَ».(احمد ١٥٤٩٢، النسائي في الكبرى ١٠٣٦٠، الحاكم١٨٦٨ وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد
٦٩٧)

١٥. عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء : اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك . اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا .(احمد ٢٥٠١٩، ابن ماجه ٣٨٤٦ و صححه الألباني)

١٨. عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا شدَّادُ بنُ أوسٍ ، إذا رأيتَ النَّاسَ قد اكتنزوا الذَّهبَ والفضَّةَ؛ فاكنِز هؤلاء الكلماتِ : اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الثَّباتَ في الأمرِ ، والعزيمةَ على الرُّشدِ ، وأسألُك موجِباتِ رحمتِك ، وعزائمَ مغفرتِك ، وأسألُك شُكرَ نعمتِك ، وحُسنَ عبادتِك ، وأسألُك قلبًا سليمًا ، ولسانًا صادقًا ، وأسألُك من خيرِ ما تعلَمُ ، وأعوذُ بك من شرِّ ما تعلَمُ ، وأستغفرُك لما تعلَمُ ؛ إنَّك أنت علَّامُ الغيوبِ. (الطبراني في المعجم الكبير ٧١٣٥)


١٩. عن طارق بن أشيم الاشجعي رضي الله عنه أنَّهُ سَمِعَ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَأَتَاهُ رَجُلٌ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي؟ قالَ: قُلِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي. وَيَجْمَعُ أَصَابِعَهُ إلَّا الإبْهَامَ؛ فإنَّ هَؤُلَاءِ تَجْمَعُ لكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ.(صحيح مسلم ٢٦٩٧)

٢٤. عن أنس رضي الله عنه قال : كانَ أكْثَرُ دُعَاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عَذَابَ النَّارِ.(البخاري ٢٣٨٩، مسلم ٢٦٩٠)

٢٧. عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ لِأَصْحَابِهِ: «اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِى دِينِنَا وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا» [رواه الترمذي (٣٨٤١)، وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (١٢٦٨)] من موقع الشيخ فركوس حفظه الله.
 

المرفقات

  • رمضان الأربعينية في جوامع الأدعية النبوية.pdf
    213.8 KB · المشاهدات: 1
عودة
أعلى