كيف هو نظام التعليم العالي في أمريكا US Higher Education System؟ | منتديات الدراسة الجزائرية

كيف هو نظام التعليم العالي في أمريكا US Higher Education System؟

إن كنت تخطط للسفر والدراسة في أمريكا لابدّ من فهمك لآلية عمل نظام التعليم العالي في الولايات المتحدة. فسواء كنت تسعى لدراسة درجة البكالوريوس أو دراسة الماجستير في أمريكا أو درجة الدكتوراه، من المهم معرفة كيفية عمل نظام التعليم هناك.

كيف هو هيكل نظام التعليم العالي في أمريكا؟
يسبق التعليم العالي في أمريكا مرحلة التعليم الثانوي والتي تمتد من الصف التاسع حتى الصف الثاني عشر ويمكن أن تشمل المناهج الأكاديمية التي تعدّ الطلاب للدراسة في الكليات أو برامج التدريب المهني.
بعد الانتهاء من دراسة الثانوية في أمريكا، يمتلك الطالب خياران للدراسة بعد الثانوية هما:
  • التدريب المهني في أمريكا: تكون مدة الدراسة عام أو عامين وهي برامج مصممة للدخول في سوق العمل والتوظيف المباشر.
  • التعليم العالي في أمريكا: يمكن للطلاب دراسة درجة الزمالة في كليات المجتمع لمدة عامين أو الالتحاق ببرنامج درجة البكالوريوس في الجامعة لمدة 4 سنوات.
ما هي الأنواع المختلفة لمؤسسات التعليم العالي في أمريكا؟
وفقًا للمركز الوطني لإحصاءات التعليم في أمريكا، يوجد 5916 كلية وجامعة بعد المرحلة الثانوية في أمريكا: 1892 مؤسسة تعليمية حكومية، و1754 مؤسسة تعليمية خاصة، و 2270 مؤسسة تعليمية هادفة للربح.

الفرق بين الكلية College والجامعة University
الكلية College في الولايات المتحدة الأمريكية هي مؤسسة تعليمية مستقلة أصغر حجماً من الجامعة، وتقدم برامج تعليمية للطلاب الذين أنهوا المرحلة الثانوية فقط. بصورة أوضح، من الصعب جداً إيجاد كليات في أمريكا تقدم درجات الماجستير أو الدكتوراه أو حتى الدبلومات، بل تقدم برامج درجة الزمالة أو البكالوريوس.
غالباً ما تكون الكلية مستقلة عن الجامعة وتقدم برامجها الخاصّة، أو في حالات خاصّة، قد نجد مجموعة من الكليات تشكل جامعة واحدة.

المؤسسات التعليمية التي تحمل اسم "الجامعة" في الولايات المتحدة، هي بدون أدنى شك أكبر المؤسسات الأكاديمية في البلاد، كونها تضم العديد من الكليات التعليمية وتقدم درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلومات وغيرها.
كما أنّ عدد الطلاب الملتحقين في الجامعات الأمريكية يكون أكبر بكثير مقارنة مع الكليات، فقد نجد جامعات تضم ما يصل حتى 70,000 طالب وطالبة.

الجامعات الحكومية والخاصّة في أمريكا
لا تُدير الحكومة الفيدرالية الأمريكية أي كلية أو جامعة في الولايات المتحدة، بل تتمتع حكومات الولايات الأمريكية الخمسين ومقاطعة كولومبيا وبورتوريكو والأقاليم الأمريكية الأخرى بسلطة إدارة وتمويل الكليات والجامعات الحكومية داخل حدودها.
في حين أنّ الجامعات الأمريكية الخاصّة يتم إدارتها بشكل ذاتي، دون سيطرة مباشرة من قبل حكومات الولايات أو الحكومات الوطنية.

كليات المجتمع الأمريكية Community Colleges
يختار أكثر من 100,000 طالب دولي في أمريكا الدراسة في كليات المجتمع الأمريكية لأنّها ميسورة التكلفة وأقصر في المدة الزمنية وأكثر تركيزاً على تدريس المهارات العملية اللازمة للدخول في سوق العمل.
إن اخترت الدراسة في كليات المجتمع الأمريكية فإنّ درجة الزمالة أو ما يُعرف بـــ Associate’s Degree هي الأكثر شيوعاً بين الطلاب الدوليين. تستمر الدراسة في درجة الزمالة إلى سنتين فقط (60 ساعة معتمدة) وبعد التخرج يمكن للطالب دخول سوق العمل مباشرة أو التحويل لدراسة برنامج بكالوريوس ذو صلة والبدء من السنة الثالثة.
وفقاً للجمعية الأمريكية لكليات المجتمع (AACC)، هناك ما يقرب من 1200 مؤسسة تعليمية تمنح درجة الزمالة لمدة عامين.

ما هي مراحل التعليم العالي وأنواع الشهادات في أمريكا؟
المراحل الدراسية الأساسية في الجامعات الأمريكية هي:
مرحلة البكالوريوس Undergraduate
يمكن للطلاب الدوليين بدء دراسة تخصصات البكالوريوس في أمريكا مباشرة بعد الانتهاء من دراسة المرحلة الثانوية. في هذه الحالة تستمر دراسة البكالوريوس 4 سنوات لأغلب التخصصات.
الماجستير Master
دراسة الماجستير في أمريكا متاحة فقط للطلاب الذين أنهوا درجة البكالوريوس. تستمر دراسة الماجستير في أمريكا بين سنة إلى سنتين وتنتهي معظم برامج الماجستير في الجامعات الأمريكية بإكمال أطروحة التخرج Thesis.
الدكتوراه PhD
دراسة الدكتوراه في أمريكا تستمر بين 2-3 سنوات فقط، هذا في حال تقدّم الطالب للدكتوراه بعد الحصول على درجة الماجستير. لكن في بعض الحالات، يمكن للطلاب دراسة درجة الدكتوراه مباشرة بعد الانتهاء من دراسة البكالوريوس، وفي هذه الحالة قد تصل مدة دراسة الدكتوراه في أمريكا إلى 5 سنوات.

السنة الدراسية في أمريكا
في نظام التعليم الأمريكي، تبدأ السنة الدراسية عادةً في شهر أغسطس أو شهر سبتمبر. في حين أنّها تنتهي في شهر مايو أو شهر يونيو.
تم تصميم نظام التعليم العالي الأمريكي لتعليم المهارات الحياتية التي تخدم الطلاب بشكل جيد، بغض النظر عن التخصص الذي يختارونه. لهذا السبب، يُجرب الطلاب في الجامعات الأمريكية مجموعة متنوعة من الدورات في موضوعات مثل التاريخ والأدب الإنجليزي واللغة الأجنبية وكذلك الرياضيات والعلوم الاجتماعية والطبيعية. تعتبر هذه الدورات من الأسس الهامة للتفكير النقدي والفكر المنطقي ومهارات التواصل.
 
عودة
أعلى