تحضير دروس اللغة العربية الثانية متوسط | منتديات الدراسة الجزائرية

تحضير دروس اللغة العربية الثانية متوسط

الأستاذ علي 12

مشرف عام
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف).
مؤشر الكفاءة: معرفة قصد الكاتب من خلال نص ـ صياغة عناوين بديلة لنص من النصوص ـ استعمال التمييز وتمييزه عن باقي المنصوبات ـ وصف شخص وصفا معنويا.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماذا تعرف عن المخدرات؟
بناء التعلمات:


قراءة ودراسة النصوص:
الموت البطيء

الفكرة العامة:
المخدرات أس الآفات وطريق إلى الإنتحار.
الأفكار الأساسة:
1 ـ مفهوم المخدرات وشعور متعاطيها.
2 ـ الإدمان على المخدرات يؤدي إلى عالم الجريمة.
3 ـ فئة المراهقين أكثر الفئات عرضة للمخدرات.
4 ـ دعوة الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من مروجي المخدرات.
إملاء: الهمزة المتطرفة ورسمها على النبرة.
إدماج:
للموضوع صلة بالطب: ماهي المفردات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي للطب من النص؟

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كيف نسمي ما يذكر بعد أسماء الكيل والوزن والمقاييس والعدد؟
بناء التعلمات:


إشكال لغوي:
التمييز

الأمثلة:
1 ـ تتراوح أعمارهم بين سبعة عشر وعشرين عاما.
2 ـ على الشبان أن يكونوا أكثر يقظة وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.
الإستنتاج:
التمييز: اسم نكرة يذكر لإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد أوجملة قبله.
المميز: اسم يوضحه التمييز وهو نوعان :
في تمييز المفرد يكون ملفوظا ؛ وفي تمييز الجملة يكون ملحوظا.
يكون المميز من أسماء: الوزن(قنطارا)؛ من أسماء الكيل(لترا)؛ من أسماء المساحة(هكتارا)؛ من أسماء القياس(مترا)؛ من أسماء العدد(خمسين).
حكم تمييز المفر النصب أو الجر وتمييز الجملة النصب دائما.
تدريب نموذجي: إعراب (أكثر يقظة): أكثر : خبر يكون منصوب ؛ يقظة: تمييز(جملة) منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
1 ـ أعرب: أكلت رطلا لحما.
2 ـ كون جملة تشتمل على تمييز المفرد وأخرى على تمييز الجملة معبرا عن موضوع المخدرات.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:

أعمال تطبيقية.
1ـ التمييز الوارد في النص:
عاما ـ عقلا ـ جمالا ـ بطلة ـ كيلومترا ـ لسعا .
2 ـ إكمال الجمل بتمييز مناسب:
تلميذا ـ شهرا ـ مساحة ـ خطرا وسطوا ـ مرقا ـ حماسة .
3 ـ توظيف الألفاظ في جمل:
تستغرق حصة العربية ستين دقيقة ـ اشتريت مترين قماشا ـ المؤمن أكثر الناس أدبا ـ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه أكثر الصحابة مالا نافعا ـ يفيض كل مجتهد نشاطا وحيوية ـ استهلك في اليوم نصف لتر من الحليب.
4 ـ تعيين التمييز:
عاما ـ طولا .
5 ـ الإعراب:
تستهلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ السيارة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو مضاف ـ لترات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ وقودا : تمييز منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: اكتب فقرة وجيزة تذكر فها ما يوجد في حجرة الدراسة مستعملا التمييز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما مفهوم المخدرات؟ فهل تعرف بعض الأسباب التي تؤد إليها؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟+أنواع المخدرات.
1 ـ مناقشة أفكار النص الأول:
تعاطي المخدرات والفئات التي تتعاطاها ـ بعض أسباب تعاطي المخدرات ـ أنواع المخدرات الأكثر استهلاكا في الجزائر.
2 ـ مناقشة النص الثاني:
جميع المجتمعات عرضة للمخدرات ـ أخطار المخدرات ـ أنواع المخدرات.
إدماج:
اربط بين أفكار النصين شفويا ملخصا إياهما.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ سبق وأن عرفت عناصر الوصف المادي فما هو الوصف المعنوي؟
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
وصف شخص وصف معنويا ا
1 ـ معنى الوصف المعنوي: هو وصف لا يتناول مظهر الشخصية العام ولا ملامح وجهها وإنما يتناول إعطاء معلومات عنمعاينة الصورةأخلاق الشخصية ـ مميزاتها النفسية ـ مشاعرها وفكرها وثقافتها ـ عملها وممارساتها ـ مكانتها في الوسط الإجتماعي الذي تعيش فيه ...)
2 ـ كيفية الوصف المعنوي: تحديد الوظيفة ـ إبراز الأخلاق ـ وصف طريقة العمل ـ ذكر المستوى الثقافي ـ تحديد المكانة الإجتماعية .
3 ـ مزج الوصف المعنوي بالوصف المادي: لوصف شخصية ما غالبا ما يمزج بين الوصفين لإبراز جوانب الشخصية أكثر.
4 ـ ورود الوصف المعنوي: يرد الوصف المعنوي ممزوجا بالوصف المادي وبالسرد والحوار في الحكاية والقصة ؛ كما يرد في التراجم وسير الأعلام.
تدريب نموذجي: التطبيق /1/الكتاب/ص:34.
الوضعية الإدماجية:
صف شخصية من الشخصيات التي تعرفها(لاعب ـ نجم تلفزيوني...) وصفا ماديا ومعنوي في عشرة أسطر.































الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الإخبار)
مؤشر الكفاءة:تحديد الجمهور المستهدف من خلال النص ـ ذكر مميزات النص العلمي ـ حصر الكلمات ذات الأصل غير العربي في نص من المصوص ـ استعمال المفعول فيه استعمالا صحيحا ـ الإخبار كتابيا عن حدث فظيع.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كثير من الدول تمتلك الأسلحة الفتاكة:فهل نحن في مأمن من حرب شاملة لا تبقي ولا تذر ؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
أسلحة تهدد البشرية.
الفكرة العامة:
أنواع الأسلحة المختلفة أكبر خطر على البشرية اليوم.
الأفكار الأساسية:
1 ـ تعريف الأسلحة الكيماوية.
2 ـ تعريف الأسلحة الجرثومية.
3 ـ تاريخ استخدام الأسلحة الكيماوية.
4 ـ مخاطر وأضرار الغازات المستخدمة في الحروب.
5 ـ الأسلحة البيولوجية من أخطر الأسلحة فتكا بالأرواح البشرية وتسمم الجو.
إملاء:
الهمزة المتطرفة على السطر: (جزء): ترسم الهمزة المتطرفة على السطر إذا كان الحرف الذي سبقها ساكنا؛ ويضاف بعدها ألف مد إذا كانت منونة بفتحتين ومسبوقة بحرف ساكن سكونا حيا.(بدءُُُ = بدءََا.)
إدماج:
استخرج من النص تعريفا وأربعة مصطلحات ومثالا ملموسا أورده الكاتب لإفهام القارئ.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ارجع إلى النص: حدد الكلمات التي تدل على الزمان والمكان.

بناء التعلمات:

إشكال لغوي:
المفعول فيه.
الأمثلة:
1 ـ ظهرت أعراض المرض مساءَ َ.
2 ـ قبع الجنود داخل خنادقهم.
3 ـ بدأت الحرب حين رفضت ألمانيا قرار الحلفاء.
4 ـ تستخدم اسلحة الردع حيث تضيع فرص الحوار.
5 ـ تقصف المخيمات الفلسطينية هذه الأيام بضراوة.
الإستنتاج:
1 ـ المفعول فيه: اسم يذكر لبيان زمن الفعل أو مكان وقوعه ؛ ويسمى أيضا ظرفا (ظرف زمان أو ظرف مكان).
2 ـ حكمه: النصب دائما.
3 ـ أنواعه: المفعول فيه نوعان :ظرف معرب مثل(فوق ؛ تحت) ؛وظرف مبني في محل نصب مثلمعاينة الصورةحيثُ؛لدى).
4 ـ ما ينوب عن الظرف: قد يحذف الظرف فينوب عنه:
ـ المصدر: (سافرت غروب الشمس:أي وقت غروب)
ـ كل وبعض المضافان إلى ما يدل على الزمان أو المكانمعاينة الصورةطالعت بعض الوقت)
ـ الصفة:مثل(سرت طويلا أي زمنا طويلا).
ـ اسم الإشارة:مثل( استرحت هذا اليوم).
ـ العدد: مثلمعاينة الصورةسرت ثلاثة ساعات).
إدماج:
ضع مكان النقط ظرفا مناسبا ثم اعربه:
يسعى العمال....لقمة العيش. ـ سر إلى الأمام ولا تلتفت ......ك. ـ هبت عاصفة هوجاء...واليوم هاهي ذي الشمس تطل علينا.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـالتذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني:
استخراج الظروف وتصنيفها:
بين : ظرف مكان ـ نحو: ظرف مكان ـ إثر:ظرف زمان ـ حول:ظرف مكان ـ حين:ظرف مكان .
التمرين الرابع:
استعمال الظروف في جمل مفيدة:
أمس: كان الجو ربيعيا أمس الجمعة ـ اليوم: اليوم أكملت لكم دينكم ـ صباحا: يكون التلميذ نشيطا صباحاـ حين: تصلى المغرب حين غروب الشمس ـ تحت: الجنة تحت أقدام الأمهات ـ سأتجول حيث النقاء والهدوء.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: التمرين/الثالث/الخامس/ص:43
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أذكر أخطر الأسلحة التي تهدد أمن البشرية.
بناء التعلمات:

تعبير شفوي:
شعاع الموت.
1 ـ من تستطيع من الدول صنع القنبلة الذرية؟ بم وصفها صاحب النص؟ وماذا تحدث؟

2 ـ مم تتألف القنبلة الذرية؟ ومتى يحدث الإنفجار؟
3 ـ ماذا يحث بعد انفجارها؟ وكم تبلغ حرارتها؟ وبم سواها؟
4 ـ عدد آثار انفجار القنبلة الذرية.
إدماج:
اربط بين أفكار النص مكونا فقرة تلخص فيها أهم ما جاء في النص :شعاع الموت.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هي آثار القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما ونكازاكي؟
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
الإخبار عن حدث فظيع.
1 ـ طريقة الإخبار عن حدث فظيع:
أ ـ تحديد الحدث.
ب ـ تحديد زمان ومكان وقوع الحدث.
ج ـ بيان نتائج الحدث (الخسائر البشرية والمادية.)
د ـ بيان وجه الفظاعة في الحدث.
2 ـ طريقة جلب الإنتباه إلى فظاعة الحدث:
أ ـ بيان عدد الضحايا.
ب ـ وجود الأطفال والنساء والشيوخ ضمن الضحايا.
ج ـ الإشارة إلى غياب الوازع الأخلاقي والديني لدى مرتكب العمل الفظيع.
د ـ بيان هول الكارثة...
إدماج:
أكتب نصا تنقل فيه خبرا فظيعا(10أسطر)























الأستاذ: محمد الصالح شرفيه

الوحدة: رقم/14 ـ الحيوانات المهددة بالإنقراض.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف)
مؤشر الكفاءة: تحديد مقاصد الكاتب من خلال نص من النصوص ـ حصر الروابط التي تربط بن الفقرات ـ تمييز المصطلح عن المفردة اللغوية ـ تمييز المفعول معه عن باقي المنصوبات واستعماله استعمالا صحيحا ـ وصف حيوان في يسر.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هو سبب انقراض الديناصورات العملاقة في رأي الباحثين؟ وهل يمكن أن تنقرض بعض الحيوانات التي تعيش على وجه الأرض؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
اللبونات المهددة بالإنقراض في الجزائر.
الفكرة العامة: ما هي أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض؟ ولماذا؟ وما هي الحيوانات المهددة بالإنقراض في الجزائر؟
( نصف اللبونات في الجزائر مهددة بالإنقرض)
الأفكار الأساسية:
الفكرة الأولى (أصبح.....ولا قوة) : ما هو دور كل نوع من الحيوانات والنباتات في الحياة؟ وما موقف العلماء في جميع بلدان العالم؟
(خطر فقدان التوازن البيئي واختلال استقرار حياة الطبيعة وانسجامها)
الفكرة الثانية (ومن المعلوم.....نمر): من المتسبب الرئيس في هذا الخطر؟ ولماذا؟
(أنانية الإنسان وطيشه وراء انقراض عدد كبير من الأنواع الحيوانية)
الفكرة الثالثة ( ففي الجزائر....الصحراوي): ما الحيوانات التي مازالت تعيش في الجزائر؟ وما هي الأنواع المهددة بالإنقراض؟
( الأيل البربري , الفنك, ثعلب الصحراء , غزال الأطلس , غزالة دركاس وداما, الفهد أنواع مهددة بالإنقراض في الجزائر)
الفكرة الرابعة (والسبب....الكبرى): ما هو السبب الرئيس في تناقص هذه الأنواع؟ ما هي الأنواع المفترض اختفاؤها؟ وما أسباب ذلك؟
( الصيد المحضور وفساد وتدهور الأوساط وراء اختفاء بعض الطيور كالحبارى ونورس أدوان وكاسر الجوز القبائلي والنعامة والحارى الكبرى)
ما وراء النص ( الكتاب /ص/49
لغة ومفردات/ص/49
إدماج:
ما هو واجب المواطن الجزائري إزاء الحيوانات البرية؟
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أعرب الإختفاء وحيث غروب؟
بناء التعلمات:

إشكال لغوي:
المفعول معه.
الأمثلة:
1 ـ تخرج بنات آوى من جحورها وغروب الشمس.
2 ـ انطلقت القافلة وطلوع الشمس.
المفعول معه: اسم منصوب يأتي بعد (واو) بمعنى (مع), ويذكر لبيان أن الفعل وقع بمصاحبة شيء.
تنبيه: للتفريق بين واو العطفية وواو المعية فالأولى تدل على أن شيئين اشتركا في حكم واحد ( اشتريت كتابا ومجلة) وواو المعية تدل على أن فعلا قد تم بمصاحبة شيء (سرت والحائط)
إدماج:
التمرين الأول/الكتاب/ص:50
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:

أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني/ص/50
استعمال كل كلمة مفعولا معه:
النهر: وقفت والنهر أتأمل جريان الماء ـ الشاطئ: العدو والشاطئ رياضة مفيدة ـ .....
التمرين الثالث:
المواطن التي يجوز فيها الواوان:
سار....ـ تعلم .... ـ تعاون.... ـ تناولت....
التمرين الرابع:
تعين المفعول معه:
وطلوع ـ والسور ـ وانبعاث.
التمرين الخامس:
الإعراب:
حطت الطائرة: فعل وفاعل ـ على أرض المطار: جار ومجرور مضاف ومضاف إليه ـ و: واو المعية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ـ شروق: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو مضاف ـ الشمس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة.

إدماج:
تدعيم المكتسبات: اكتب فقرة من خمسة أسطر توعي زميلك بضرورة المحافظة على نظافة القسم موظفا المفعول معه.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أمام صورة الفنك : صفه؟
بناء التعلمات:

تعبير شفوي:
الفنك؛الفهد؛الفيل.
1ـ حدد من خلال النص الأول صفات ومميزات الفنك.
2 ـ كيف يعيش؟
3 ـ كيف يتكيف مع البيئة الصحراوية؟
4 ـ على غرار التصنيف العلمي للفنك صنف كلا من الفهد والفيل؟
إدماج:
قارن بين هذه الحيوانات (الفنك والفهد والفيل) موظفا المصطلحات العلمية الواردة في التصنيفات (آكلات اللحوم, اللبونات, الكلبيات المجترات , السنوريات , القوارض.....) شفويا مستعينا بما جاء في الكتاب.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ عرفت كيف تصف شخصا وصفا ماديا ومعنويا فيما سبق فحاول أن تصف النمر مثلا (تأمل الصورة جيدا)
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
وصف حيوان.
1ـ خطوات وصف حيوان:
ذكر اسم الحيوان ـ تحديد فصيلته ـ ذكر شكله وحجمه ولون فروته ـ بيان ما يميزه عن باقي الحيوانات ـ إبراز بعض ما يثير الإنتباه فيه ( العينان , القرنان الأنياب ,الأذنان...) ـ بيان موقفه ( كيف يمشي؟ كيف يلتفت؟ كيف يصيح؟....)
2ـ تقنيات وصف حيوان:
تقديم صورة عامة عن الحيوان ثم الإنتقال إلى ذكر التفاصيل:
(أنظر الكتاب /ص/57.)
إدماج:
التمرين الثالث/ص/58.







الوحدة: رقم/15 ـ الوطن.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(السرد)
مؤشر الكفاءة: تمييز النص التاريخي عن بقية أنماط النصوص ـ استعمال العدد الترتيبي شفويا وكتابيا استعمالا صحيحا ـ تمييز الحدث البسيط عن الحدث المركب ـ تحرير نصوص سردية مركبة.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما المقصود بالحروب الصليبية؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
معركة الجزائر الكبرى.
الفكرة العامة:
كم دامت معركة الجزائر الكبرى؟ ما هي أهم اسباب اندحار الأمبراطور الصليبي؟

فشل الحملة الصليبية على الجزائر العاصة سنة 1541.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى(في السادس.....الجزائريين): متى حل الأسطول الصليبى بشواطئ الجزائر العاصمة؟
الفكرة الأساسية الأولى: بداية الحملة الصليبية على الجزائر العاصمة يوم16/10/1541
الفقرة الثانية(وفي يوم...الإدراك): وماذا حدث في يوم الأربعاء 19/10/1541 ؟
الفكرة الأساسية الثانية: تأثر الجزائرين لضخامة الأسطول وحسن آغا يحاول معرفة قوات العدو.
الفقرة الثالثة(ولما...آلاف): وماذا حدث يوم 23/10/1541؟
الفكرة الأساسية الثالثة: نزول الصليبيون بالحامة وخروج الجزائريون لمنعهم من التوغل في العاصمة.
الفقرة الرابعة(وفي صباح...المعارك): من كان كان يقود الصليبيين؟ وما هي أسلحته في ذلك؟
الفكرة الأساسية الرابعة: الصليبيون يقصفون العاصمة والجزائريون يوجهون الإعتداء بالصمود.
الفقرة الخامسة(وفي يوم الثلاثاء...بالإنسحاب): هناك شيء وقف إلى جانب المسلمين الجزائريين: ما هو؟ كيف تفسّر ذلك؟ وكيف كانت نهاية المعركة؟
الفكرة الأساسية الخامسة: قدرة الله تتدخل لإنقاذ الجزائر العاصمة بدحر الصليبيين في اليوم الرابع من القتال.
إدماج:
ضع مخططا لمعركة الجزائر بالإعتماد على على ما جاء في النص من تواريخ.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هو ترتيبك بالنسبة لمقاعد الجلوس؟ أو بالنسبة لإخوتك حسب الميلاد؟
بناء التعلمات:

إشكال لغوي:
العدد الترتيبي.
العودة إلى إلى نص القراءة:
1 ـ في اليوم الأول من المعركة تفاجأ العدو بصمود المسلمين.
2 ـ في يوم الأربعاء التاسع عشر ظهر الأسطول في مياه مدينة الجزائر.
3 ـ كانت نهاية القرن العشرين بالحرب العالمية الثانية.
4 ـ ولما حل اليوم الثالث والعشرون بدأ الصليبيون ينزلون بالحامة.
الإستنتاج:
1ـ تعريف العدد الترتيبي : هو اسم يدل على الرتبة التي يحتلها شخص أو شيء في قائمة المعدودات.
2 ـ أنواعه: العدد الترتيبي أربعة أنواع:
أ ـ العدد المفرد ( من أول إلى عاشر) ـ ب ـ العدد المركب: ( من حادي عشر إلى تاسع عشر)
ج ـ العقودمعاينة الصورة عشرون؛ثلاثون....تسعون) ـ د ـ العدد المعطوف: (من الحادي والعشرين إلى التاسع والتسعين).
3 ـ حكم العدد الترتيبي:
ـ يذكّر العدد الترتيبي المفرد والمركب مع المذكّر , ويؤنّث مع المؤنث.
4 ـ إعراب العدد الترتيبي:
أ ـ العدد المفرد: يعرب بحسب موقعه في الجملة.
ب ـ العدد المركب: يبنى على فتح الجزأين (لا يتغير آخر كل جزء في حلات الرفع والنصب والجر)
ج ـ العقود: تعرب إعراب الملحق بالجمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء .
د ـ العدد المعطوف: يعرب الجزء الأول منه إعراب العدد المفرد والجزء الثاني إعراب الملحق بالجمع المذكر السالم.
إدماج:
إنجاز التمرين الأول / ص/ 63

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين وأحكام الدرس (العدد الترتيبي)
بناء التعلمات:

أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني:
كتابة الأعداد الترتيبية بالحروف:
ـ يقيم السائح في الغرفة( الخامسة والسبعين) من الطابق (الرابع عشر).
ـ ألف الأديب الرواية( السابعة)
ـ غارة شارل الخامس على مدينة الجزائر هي الغارة الصليبية( الثالثة) في مطلع القرن( السادس عشر).
ـ في اليوم( الواحد والثلاثين) من الشهر (الثاني عشر) وُلد الطفل في عائلة فقيرة.
ـ باع الرسام لوحته الزيتية (التاسعة والتسعين).
التمرين الثالث:
تكوين الجمل باستعمال الأعداد الترتيبية الأربعة:
المفرد: أن التلميذ الرابع رتبة في قسمنا.ـ المركب: كانت نهضة أوربا في القرن التاسع عشر.
العقود:حصلت على النقطة العشرين في الرياضيات.ـ المعطوف: تحتل الجزائر الرتبة الرابعة والثمانين في كرة القدم عالميا.
التمرين الرابع:
الإعراب: الرابع:نعت للاثنين مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة.ـ و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ـ العشرين: معطوف على الرابع مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: أكتب فقرة تتناول فيها تاريخ ميلادك مستعملا الأعداد الترتيبية.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ اشرح الآية الواردة في النص الأول وقل ماذا فهمت منها؟

بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
لمن أعيش؟+فاطمات بلادي.
مناقشة النص الأول والتعبير فيه:
لمن يعيش الكاتب؟ ولماذا؟ بم استدل عبد الحميد بن باديس على ذلك؟ كيف اعتبر الجزائر؟ ولماذا؟ كيف يجب خدمة الجزائر؟ ولماذا؟ قل ما هو رأيك في كل ما قاله ابن باديس معللا قولك بأدلة.
مناقشة النص الثاني والتعبير فيه:
كيف اعتبرت الكاتبة نضال المرأة الجزائرية خلال ثورة التحرير؟ وما هي الأمثلة التي ساقتها لتوضح ذلك؟ ماذا قدمت المرأة الجزائرية للجزائر منذ قرون؟ أذكر أسماء بعض النساء اللواتي قدمن خدمة جليلة للجزائر؟
إدماج:
لخص النص الأول في فقرة وجيزة شفويا .
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أعد ذكر كيفية سرد حدث بسيط.
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
سرد حدث مركب
1 ـ تعريف الحدث المركب:
الحدث المركب هو كل حدث يتألف من وقائع متعددة تقوم بها شخصيات متعددة.
2 ـ كيفية سرد حدث مركب:
لسرد حدث مركب نتبع الخطوات الآتية:
ـ تحديد العناصر التي تعيش الحدث. ـ تحديد وقائع الحدث. ـ توزيع الوقائع على العناصر.
تدريب نموذجي: المثال الوارد في الكتاب/ص/67.
إدماج:
إنجاز التمرين رقم2 من التطبيق/ص/ 67.






الأستاذ: محمد الصالح شرفية.

الوحدة: رقم/16 ـ المغامرة والبطولة.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الحدث)
مؤشر الكفاءة: تحديد المؤشرات الدالة على الكاتب والمخاطب ف نص من النصوص ـ استعمال العدد والمعدود استعمالا صحيحا ـ تسجيل حدث ذي طابع تاريخي كتابيا.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كم يبلغ علو قمة إفرست وأين تقع؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
تسلق الجبال.
الفكرة العامة: هل تجد بلوغ هؤلاء الشبان قمة إفرست مجرد خبر بسيط؟ كيف ذلك؟

روح الإستكشاف والمغامرة أهم دافع لتحقيق الرفعة لدى بلغي قمة إفرست.
الفقرة الأولى: (بماذا...لديك)
الفكرة الأساسية الأولى: أجب عن سؤال الكاتب الوارد في بداية النص؟ إلام يعرض هؤلاء المغامرون أنفسهم؟ لماذا؟
ـــ إفرست قمة الموت الحقيقي.
الفقرة الثانية: (أما أكثر...فصرعتهم.)
الفكرة الأساسية الثانية: بم يرمي أغلب الناس هؤلاء المجازفين؟ ولماذا؟ وبم تحكم على هؤلاء وأولئك؟
ــ سخرية الناس من هؤلاء ناتجة عن سلبية وركون إلى الخمول.
الفقرة الثالثة: (والحقيقة...إفرست)
الفكرة الثالثة: ما هي الحقيقة التي أقرها صاحب النص؟ وهل تؤيده ؟ علل ذلك؟
ــ بلوغ قمة إفرست إنجاز تاريخي في مجال التغلب على قوى الطبيعة.
إملاء: تكتب الألف في الثلاثي الناقص مقصورة إذا كان أصلها ياء ـ مثل: مضى ,مضيا
إدماج:
استعمل الكاتب كلمة (الموت) مرتين وعدل عنها إلى عبارتين تدلان على معناها نفسه: فما هاتان العبارتان؟ أكمل: خرج من رحم الأمةبطل=..............هذا شعور يتولد لديك=..............
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ عد إلى النص وتأمل الأعداد فيه ثم اعرب العدد والمعدود في الجملة الأولى من النص؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
العدد والمعدود(1و2؛من 3إلى10)
الأمثلة المستخرجة من النص:
1ـ خرج من رحم الأمة بطل واحد.
2 ـ تسلق الجبل بطلان اثنان.
3 ـ رحلة التسلق لا تدوم سبع ليال وثمانية أيام فقط.
4 ـ اصطف في قاعة المصارعة عشَرة أبطال وعشْربطلات لنيل الجوائز.
الإستنتاج:
1 ـ الاسم المفرد كم الاسم المثنى يدل على العدد بلفظه, ويعرب بحسب موقعه في الجملة, وإذا تبعه عدد فيعرب نعتاله.
2 ـ العددان اثنان واثنتان يعربان إعراب المثنى (يرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء).
3 ـ الأعداد من 3 إلى 10 تخالف المعدود من حيث التذكير والتأنيث: تذكر مع المؤنث , وتؤنث مع المذكر, وتعرب بحسب موقعا في الجملة.
4 ـ يكون المعدود مع الثلاثة والعشرة وما بينهما جمعا مجرورا بالإضافة.
5 تكون (شين) العدد 10 مفتوحة مع المعدود المذكر , وساكنة مع المعدود المؤنث.
إدماج:
أكتب بالحروف الأعداد الآتية وغير ما يجب تغييره: تبلغ ليلى(9) سنة , تطالع في الأسبوع (1)أو (2)قصة على الأقل.

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:

أعمال تطبيقية.
التمرين الأول:
كتابة الأعداد بالأحرف:
ـ تنقسم السنة (الواحدة) إلى (أربعة )فصول وينقسم كل فصل إلى (ثلاثة )أشهر.
ـ يقيم في المخيم منذ (أربع ) ليال و(ثلاثة) أيام (خمسة) متسلقين و(طبيبان/ اثنان) و( صحفي/ واحد).
ـ تسلق المغامر(عشرة) أمتار في (دقيقتين/ اثنتين)و(تسع) ثوان.
ـ في المرعى(خمس) بقرات و(عشرة) كباش و(حصانان /اثنان) و(ثور/ واحد).
التمرين الثاني:
كتابة الأعداد بالحروف مع تغيير كتابة المعدود:
(كيلوغرامين) ؛ (ستة كؤوس)؛(ثلاث ملاعق/ملعقات)؛(عشرة غرامات)؛(خمس دقائق)؛(تسعة أقراص)؛(عشر دقائق).
التمرين الثالث:
سرد خبر باستعمال أربع مرات أعدادا تتراوح بين 3و10:
لقي تسعة جنود حتفهم وأصيب ستة آخرون إثر سقوط خمسة صواريخ و انفجار سبع قنابل .
التمرين الرابع:
الإعراب:
صعد: فعل ماض مبني على الفتح. ـ الملاكمان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ـ إلى : حرف جر مبني على السكون ـ الحلبة: اسم مجرور بإلى وعلامة جره كسرة ظاهرة.

إدماج:
اسرد ما يوجد في القسم من أثاث مستعملا الأعداد والمعدودات.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ من هو خالد بن الوليد؟
بناء التعلمات:

تعبيرشفوي:
من بطولات خالد.
أفكار النص:
1 ـ خالد في العراق وأبو بكر يأمره أن يتوجه إلى الشام.
2 ـ القائد خالد يفكر في طريقة توصله في أسرع وقت.
3 ـ خالد يستعين بدليله رافع بن عميرة لقطع أخطر طريق.
4 ـ خالد يصل ويشارك في انتصار جيوش المسلمين على الروم.
5 ـ خالد يخفي على الجيوش خبرين خطيرين(موت الخليفة وعزله)
6 ـ خالد بطل عظيم يعرف قدر نفسه.
إدماج:
مطالبة المتعلمين بالربط بين الأفكار والتعبير في الموضوع بإيجاز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ طالعت قصة خالد أي نوع من النصوص؟
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
تسجيل حدث تاريخي.
لتسجيل حدث تاريخي معيش يجب اتباع الخطوات الآتية:

1 ـ ذكر مكان وزمان وقوع الحدث.
2 ـ تحديد طبيعة الحدث (هزة أرضية ـ إندلاع نزاع مسلح بين بلدين ـ نزول مركبة فضائية على المريخ ـ انهزام المستعمر وخروجه من بلد محتل...)
3 ـ ذكر أسباب الحدث ونتائجه وأهميته.
تدريب نموذجي:
الكتاب/ص/76
إدماج:
التطبيق الثاني/ص/76





الأستاذ: محمد الصالح شرفيه

الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الوصف)
مؤشر الكفاءة: تمييز أسماء الأعلام عن باقي الأسماء ـ استعمال العدد والمعدود استعمالا صحيحا ـ وصف مكان.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما الذي توحيه إليك كلمة (فرعون)؟ وماذا تعرف عن مصر القديمة؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
مصر القديمة.
الفكرة العامة: إلى كم سنة يعود تاريخ الحضارة المصرية ؟ ما هي أهم علامات مميزة لمصر الفرعونية؟
مصر: حضارة خمسة آلاف سنة.
الأفكار الأساسة:
الفقرة الأولى: (مصر...عام): متى رأت مصر النور؟ وكم دام عمر الرخاء بها؟
الفكرة الأساسة الأولى: مصر القديمة عاشت في رخاء مدة ثلاثة آلاف سنة.
الفقرة الثانية: (القصور...الموت): ما الذي يشهد على معتقدات المصريين القدامى؟ وبم كانوا يؤمنون؟
الفكرة الأساسية الثانية: ماخلفه المصريون القدامى من نقوش ورسوم وقصور ورسوم شواهد على معتقداتهم.
الفقرة الثالثة: (الفراعنة...والأقصر): لأي غرض بنيت الأهرامات ؟ وكم يبلغ ارتفاعها؟ وأين تتواجد هذه الأهرامات من مصر؟
الفكرة الثالثة: الأهرامات معابد المصريين القدامى وإحدى أعاجيب الدنيا السبع.
الفقرة الرابعة: وقد ...شامبوليه): متى عرفوا التقويم؟ وما هي الكتابة التي ظهرت عندهم؟ ومتى ومن فك رموزها؟
الفكرة الرابعة: براعة المصريين القدامى وسبقهم العلمي والفكري.
إملاء: تكتب ألف الفعل الثلاثي الناقص ممدودة إذا كانت منقلبة عن واو مثل: خلا ـ يخلو ـ خلوا.
إدماج:
استخرج من النص أسماء الأعلام ـ هات من النص مفر كل جمع.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ عد إلى النص وتأمل المثالين المكتوبين بلون مغاير: عين في كل مثال العدد والمعدود؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
العدد والمعدود(11و12؛ومن13إلى19)
الأمثلة: (نص القراءة: استخراجها بأسئلة)
1 ـ في المنطقة أكثر من أحد عشر أثرا.( إحدى عشرة قطعة أثرية)
2 ـ قسم المصريون السنة إلى اثني عشر شهرا.(اثنتا عشرة قطعة أثرية)
3 ـ في مصر القديمة أكثر من تسعة عشر أثرا. (تسع عشرة قطعة أثرية)
الاستنتاج:
العددا المركبان(11و12): يطابقان المعدود بجزأيهما.
الأعداد المكبة (من 13 إلى 19): يخالف الجزء الأول المعدود ويطابقه الجزء الثاني.
إعراب الأعداد المركبة:
أ ـ العدد 11 ومن 13 إلى 19 : مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر.
مثل: رأيت أحد عشر كوكبا: مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
ب ـ العدد المركب 12: يعرب الجزء الاول إعراب المثنى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ؛ أما الجزء الثاني فيعرب مبنيا على الفتح .
مثل: في السنة اثنا عشر شهرا: اثنا : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى ؛ عشر : مبني على الفتح(اثنا عشر) :مبتدأ.
حالة المعدود: يكون المعدود مع الأعداد المركبة (11و12 ومن 13 إلى 19) دائما مفردا منصوبا ويعرب تمييزا.
إدماج:
أكتب بالحروف الأعداد المكتوبة بالأرقام فيم يأتي: في القسم (15) تلميذا و(17) تلميذة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:

أعمال تطبيقية.
التمرين الأول:
كتابة الأعداد بالحروف:
ـ وزع الأستاذ تسعة عشر قلما وسبع عشرة ممحاة على التلاميذ.
ـ عثر عالم الآثار في الموقع على ثلاث عشرة آنية من خزف و أربعة عشر رسما.
ـ أستشهد في المعركة خمسة عشر مجاهدا وإحدى عشرة مجاهدة.
ـ صرف الفتى ستة عشر دينارا.
التمرين الثاني:
تكوين الجمل باستعمال الأعداد المركبة:
1 ـ حصلت على اثنتي عشرة نقطة في الإمتحان.
2 ـ ونال آخر إحدى عشرة نقطة.
3 ـ وأجاب زميلي على ثلاثة عشر سؤالا من مجموع تسعة عشر سؤالا مقررا.
4 ـ في البسملة تسعة عشر حرفا .
5 ـ وفي الحمدلة أيضا تسعة عشر حرفا.
التمرين الثالث:
الإعراب:
عثر: فعل ماض مبني على الفتح ـ الباحث: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
إدماج:
اسرد خبرا مستعملا أربعة أعداد مركبة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هي أهم مميزات الصحراء؟ كم تبلغ مساحة الصحراء الجزائرية؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
الصحراء كانت ذات أنهار+آثار الصحراء.
مناقشة النص الأول: (الصحراء كانت ذات أنهار)
كم تشغل الصحراء من مساحة الأرض؟ لماذا؟ وماذا تعني كلمة الصحراء؟ وبم تتميز؟ وماذا كشفت الدلائل؟ وماذا اكتشف في التاسيلي؟ وعلام يدل؟ وما الدليل على أن الصحراء كانت ذات يوم ذات أنهار؟
لخص أهم ماجاء في النص من أفكار.
مناقشة النص الثاني: (آثار الصحراء)
كيف كانت الصحراء منذ أزمنة ما قبل التاريخ؟ وما الدليل على ذلك؟ وهل تم اكتشاف كل مخزون الصحراء الجزائرية؟ لماذا؟
لخص أهم ماجاء في النص من أفكار.
إدماج:
قم بالربط بين التلخيصين بإيجاز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ تأمل الصورة الموجودة على الصفحة رقم/83 ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
وصف مكان.
كيفية وصف مكان:
لوصف مكان ما نقوم بـ :
ذكر اسم المكان وتحديد موقعه.
بيان مايحيط بالمكان.
تشبيه المكان لإعطاء صورة محسوسة عنه.
وصف المكان بقعة بقعة أو جزءا جزءا.
تدريب نموذجي: التمرين الرابع /الكتاب /ص/ 84 (مليانة)
إدماج:
صف المؤسسة التي تدرس فيها متبعا طريقة وصف مكان.










الوحدة: رقم/18 ـ البحث العلمي.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الإخبار)
مؤشر الكفاءة: معرفة التبديل وإدراك فائدته ـ إدراك مفهوم التصغير ـ استعمال العقود والأعداد المعطوفة استعمالا صحيحا شفويا وكتابيا ـ تحرير نصوص إخبارية.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ هل تعتقد أن النيازك فعلا يمكنها أن ترتطم بكوكبنا؟ فسر ذلك؟
بناء التعلمات:


قراءة ودراسة النصوص:
نيزك الهلاك هل يقترب؟
القكرة العامة: ما الذي جعل العلماء يعتقدون أن كوكبنا الأرض معرض دوما لسقوط النيازك؟
كوكب الأرض مهدد بسبب سقوط النيازك.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (يعتقد....قبل)
الفكرة الأساسية الأولى: ـ ما هو الاعتقاد السائد الآن فيما يتعلق بسبب انقراض الديناصورات؟
ـ ما فحوى التساؤل الذي أشار إليه الكاتب؟
النيازك سبب في انقراض الديناصورات حسب اعتقاد العلماء.
الفقرة الثانية: (إن ....الماضي)
الفكرة الأساسية الثانية:ـ ما الذي حدث في سيبيريا قبل حوالي قرن؟ ـ اذكر تاريخ الحادثة بالضبط؟
ـ ما هي نتائجه؟ ـ وماذا يعتقد العلماء؟ ـ وماذا حدث في صحراء أريزونا؟
سيبيريا وصحراء أريزونا شواهد حية لنتائج سقوط النيازك.
الفقرة الثالثة: (إذا....الفلك)
الفكرة الأساسية الثالثة: ـ ما هو السؤال الذي طرحه صاحب النص؟ ـ وبم أجاب؟ ـ ماذا تستنتج من خلال قراءتك للجدول؟ ـ ماهو حجم نيزك الهلاك؟ ـ وما معدل سقوط مثل هذا النيزك؟
نيزك الهلاك لا يسقط إلا كل مائة ألف سنة.
إملاء: الهمزة المتوسطة على السطر: ترسم إذا كانت مسبوقة بألف أو واو مد( تساءل؛ مروءة)
إدماج:
أعد ذكر أخبار سقوط النيازك حسب ورودها في النص.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ماهي أنواع العدد؟ أعد ذكر ماورد في النص من أعداد؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
العدد والمعدود(العقود والأعداد المعطوفة)
أمثلة نص القراءة:
1 ـ إن نيزكا حجمه خمسون مترا قادر على تدميرمنطقة بأكملها.
2 ـ سقط نيزك بسيبيريا قبل أكثر من تسعين سنة.
3 ـ في القسم ثلاثة وثلاثون كرسيا وثلاث وعشرون تلميذة.
الاستنتاج:
1 ـ العقود هي : 20 ـ30 ـ40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90.
2 ـ الأعداد المعطوفة: أعداد يتوسطها حرف العطف (و): عدد مفرد + و + عقد.
3 ـ تأتي العقود على صورة واحدة مع المعدود المذكر والمؤنث.
4 ـ يأتي الجزء الأول من الأعداد المعطوفة كالمفرد فيخالف المعدود أما الجزء الثاني فيلازم صورة واحدة.
5 ـ يكون المعدود مع العقود والأعداد المعطوفة مفردا منصوبا على أنه تمييز.
6 ـ تعرب العقود ملحقة بجمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.
7 ـ وتعرب الأعداد المعطوفة: فيعرب الجزء الأول منها إعراب (المفرد)الاسم الصحيح والجزء الثاني يعرب إعراب العقود (ملحق بالجمع المذكر).
إدماج:
أذكر ما يوجد في القسم مستعملا الأعداد المعطوفة والعقود.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:

أعمال تطبيقية.
التمرين الأول: كتابة الأرقام بالحروف:
ـ اثنا عشر مدرسا ـ عشر مدرسات ـ سبعة عشر ضيفا ـ عشرون طالبا ـ سبعا وعشرين دقيقة ـ أحد عشر متفوقا.
التمرين الثاني:كتابة الأرقام بالحروف:
مائة وتسعة وتسعون كتابا ـ وتسعة وعشرون قاموسا ـ وثلاث وأربعون مجلة ـ واثنتان وعشرون موسوعة ـ خمسة وعشرين كتابا ـ ثلاثة قواميس ـ وإحدى عشرة مجلة ـ ثلاث موسوعات.
التمرين الثالث: الإعراب:
خمسة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ـ أربعون: معطوف على خمسة مرفوع وعلامة رفعه واو ونون لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ـ طالبا : تمييز منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة ـ و: سبق إعرابها ـ ثلاث: معطوف على خمسة وأربعون مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ و: سبق إعرابها ـ عشرون: نفس إعراب أربعون ـ طالبة : نفس إعراب طالبا.
إدماج:
أذكر عدد تلاميذ قسمك ثم عدد البنات فعدد الذكور فعدد أساتذة قسمك الرجال فالنساء.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ اذكر أسماء ماتعرف من علماء العرب المسلمين ومجالات تفوقهم؟
بناء التعلمات:

تعبير شفوي:
تأثير العرب+غلبة فيروس السيدا.
مناقشة الموضوع الأول:
متى بدأ اشتغال العرب المسلمين بالعلم؟ ـ عمن أخذ العلماء العرب المسلمون علومهم؟ ـ وماذا أضافوا إليها؟ ـ لخص قول جوستاف لوبون ـ اربط بين القولين: قول دريبر وجوستاف في تلخيص وجيز.
مناقشة الموضوع الثاني:
ما موضوع النص الثاني؟ ـ فيم تتلخص أبحاث العلماء فيم يتصل بفيروس السيدا؟ ـ ما هو السؤال الذي طرحه الكاتب؟ ـ لماذا أصبحت عملية القضاء على الفيروس أمرا ممكنا؟ ـ لخص الموضوع الثاني في فقرة وجيزة؟
إدماج:
أخبر عن إحدى الإكتشافات موظفا الأعداد بمختلف أنواعها(المفرد؛المركب؛الم� �طوف؛العقود)
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ تأمل الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:الكتاب/ص/92.
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
الموضوع الإخباري.
1 ـ لكتابة موضوع إنشائي خبري يجب تحديد ما يلي:
ـ طبيعة الحدث ـ زمن ومكان وقوع الحدث ـ الأشخاص الذين لهم صلة بالحدث ـ الظروف المحيطة بالحدث ـ أسباب الحدث ـ نتائجه وآثاره.
2 ـ تدريب نموذجي: التطبيق رقم /4 / ص/93.
3 ـ تطبيق: التمرين رقم /1/ص/93.







الوحدة: رقم/19 ـ الديمقراطية.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة الجامد والمشتق ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الوصف)
مؤشر الكفاءة: تحديد عبارات الربط وحصر ألفاظ تنتمي إلى حقل مفهومي ما ـ تميز الجامد عن المشتق ـ وصف اللباس.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ماذا تعني كلمة الديمقراطية؟وماهو أصلها؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
سبق العرب إلى المبادئ الديمقراطية.
الفكرة العامة:
فيم سبق المسلمون جمعية الأمم المتحدة؟ بكم قرن كان للعرب المسلمين السبق؟
العرب المسلمون أسبق من الغرب في تطبيق ملادئ المساواة وحوق الإنسان.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (إن...الإسلام)
الفكرة الأساسية الأولى: ما هوالشعار الذي رفعته الثورة الفرنسية؟
العرب سبقوا الثورة الفرنسية إلى مبادئ الديمقراطية بعشرة قرون.
الفقرة الثانية: (والأكثر...المعلنة)
الفكرة الأساسية الثانية: ما هي العهود التي مارس فيها العرب مبادئ الديمقراطية؟
العرب مارسوا الديمقراطية قبل مجيء الإسلام وأثناء الخلافة الإسلامية.
الفقرة الثالثة: (ومع...الإسلامي)
الفكرة الأساسية الثالثة: كيف أسس العرب المسلمون حضارة إنسانية؟
فجر الإسلام بداية تأسيس الحضارة الإسلامية الإنسانية

الفقرة الرابعة: (يظهر...قرنا)
الفكرة ألاساسية الرابعة: بم أسم العرب المسلمون في الحقل الإنساني؟ كيف ذلك؟
منجزات الإسلام في مجال حقوق الإنسان.
إملاء: الهمزة في أول الكلمة(همزة القطع):تكتب الهمزة في بداية الكلمة فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة, وتحت الألف إذا كانت مكسورة: الأمم, أربعة, إسلام.
إدماج:
في النص ألفاظ وعبارات كثيرة تنتمي إلى حقل مفهومي هو الديمقراطية وحقوق الإنسان:استخرجها.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما الفرق بين هذين الإسمين: رجل وعلم؟
بناء التعلمات:

إشكال لغوي:
الاسم الجامد والمشتق.
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ رفعت الثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر شعار الحرية والمساواة والإخاء.
2 ـ سبق العرب الثورة الفرنسية بعشرة قرون.
3 ـ مارس العرب الديمقراطية يوميا في الجزيرة العربية.
الإستنتاج:
1 ـ ينقسم الاسم إلى جامد ومشتق.
2 ـ الجامد: اسم لم يؤخذ من غيره: رجل, قرن, شجرة...
3 ـ وهو نوعان: أ ـ اسم ذات: وهو ما يدرك عن طريق الحواس: غصن, صخرة...
ب ـ اسم معنى: ما لا يدرك بالحواس وإنما بالعقل : شجاعة تسامح...
4 ـ المشتق: اسم أخذ من غيره: مجتمع, سائد...
5 ـ ملاحظة: المشتقات هي: اسم الفاعل, اسم المفعول, المصدر الميمي, المصدر الدال على الهيئة, المصدر الدال على المرة, اسم الزمان, اسم المكان, الصفة المشبهة, صيغ المبالغة: كاتب, مكتوب, مكتب, مكتبة, كتّاب....
إدماج:
التمرين الثاني: الكتاب/ص/102



وضعية الإنطلاق



1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
التمرين الأول: استخراج الأسماء الجامدة وتصنيفها: شتاء: معنى ـ السنة:معنى ـ الشجرة: ذات ـ الحديقة:ذات ـ زجاج: ذات ـ الجليد: ذات ـ أوراق: ذات ـ بنت: ذات ـ أجزاء:ذات ـ فم: ذات ـ نشاط: معنى ـ بقع: ذات ـ طبقة:ذات ـ الثلج: ذات.
التمرين الثالث: المشتقات من المصادر:
1 ـ لعب: لاعب, لعوب , ملعب, ملاعبة .
2ـ خوف: خائف, خوّاف, مخافة, خيفة .
3ـ كتابة: كاتب, مكتوب, مكتب, مكتبة.
4 ـ أكل: آكل, مأكل, مؤاكلة، أكول.
5 ـ إسلام: مسلم’’ , مسالم, مسالمة, مسيلم.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ سبق المسلمون غيرهم إلى الديمقراطية: ما هي أدلتك على ذلك؟
بناء التعلمات:
تعبير شفوي:
معنى الديمقراطية+ديمقراطيةعمر.
مناقشة النصين:
1 ـ ما هي الديمقراطية في معناها العام؟ وفي معناها الضيق؟ ما هي أهم القيم التي ارتبطت بالديمقراطية؟ خذ واحدة وتوسع في شرحها. ما خصائص السلوك الديمقراطي؟ خذ واحدة وتوسع في شرحها.
2 ـأعد ذكر حادثة جبلة بن الأيهم ملك الغساسنة والبدوي الفزاري باختصار. مارأيك في ديمقراطية عمر؟ هل تذكر مواقف أخرى لديمقراطية عمر؟ أذكرها باختصار.
إدماج:
عرّف الديمقراطية حسب فهمك الخاص لها. قان بين ديمقراطية الدولة الجزائرية وغيرها من الدول العربية والأجنبية باختصار.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ حاول ذكر أهم أجزاء الصورة التي أمامك في الكتاب/ص/105
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
وصف شيء.
لوصف الأشياء نتبع الخطوات الآتية:
1 ـ ذكر الحدث.
2 ـ ذكر المكان والزمان.
3 ـ معرفة مكانة كل شخص.
4 ـ وصف لباس كل شخص.
5 ـ مزج الوصف بالسرد.
تطبيق: صف صديقك وركز على لباسه متبعا الخطوات السابقة.



الوحدة: رقم/20 ـ الفنون.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة تثنية بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الوصف)
مؤشر الكفاءة: تحديد الكلمات المفتاحية ف نص من النصوص ـ تمييز المصطلح عن باقي الأسماء ـ صياغة المثنى من المنقوص والمقصور والممدود ـ وصف شيء.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ماذا تعني الفنون بالنسبة إليك؟ وأيها يستهوي اهتمامك أكثر؟ ولماذا؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
الزخرفة العربية.
الفكرة العامة:
تلتزم الزخرة العربية بعدة مبادئ ما هي هذه المبادئ؟
الزخرفة عند العرب المسلمين وأهم مبادئها ومميزاتها.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (الفنون...المختلفة)
الفكرة الأساسية الأولى: كيف اعتبر الكاتب الفنون العربية الإسلامية؟ ولماذا؟ وكيف نشأت؟
تاريخ نشأة الفنون العربية الإسلامية.
الفقرة الثانية: (وأما ...الفنان)
الفكرة الأساسية الثانية: ما هي الصفة الظاهرة للفنون الإسلامية؟ ولماذا؟ وما هي أهم مميزاتها؟
كراهية الفراغ أهم صفة للفنون الإسلامية والزخرفة أهم مميزاتها.
الفقرة الثالثة: (وقد...الزخرفة)
الفكرة الأساسية الثالثة: ما هو الإتجاه الجديد للفنان العربي؟ علام حافظ في كل ذلك؟
الفنان العربي المسلم مبدع صادق لم يخرج عن مبادئ التوازن والتقابل والتماثل.
الفقرة الرابعة: (ويمكن...البعض)
الفكرة الأساسية الرابعة: ما هي أقسام الزخرفة العربية؟ وما رأيك في ذلك؟
الزخرفة العربية الإسلامية أربعة أقسام كبرى (كتابية,نباتية, حيوانية, هندسية)
إملاء: الهزة على الواو: ترسم الهمزة على الواو إذا كانت ساكنة وقبلها مضموم: مؤمن.
إدماج:
استخرج من النص المصطلحات الخاصة بفن الزخرفة العربية الإسلامية.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما نوع هذه الأسماء: مستوحى ؟ راض؟ بناء؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
المنقوص والمقصور والممدود/التثنية.
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ الفن الإسلامي فن زخرفي مستوحى من الطبيعة.
2 ـ اتجه الفنان العربي المسلم اتجاها جديدا وهو راض عنه مؤمن به.
3 ـ يحور ويخرج منها بناء محكما.
الإستنتاج:
1 ـ المنقوص: اسم معرب آخره ياء مكسور ما قبلها: الداعي.
2 ـ المقصور: اسم معرب آخره ألف لازمة: المرمى.
3 ـ الممدود: اسم معرب آخره همزة قبلها ألف مد: سماء.
تثنية الأسماء:
أ ـ يثنى المنقوص بزيادة ألف ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر بعد رد يائه إن كانت محذوفة: راض ـ راضيان راضيين.
ب ـ يثنى المقصور بزيادة ألف ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر مع قلب الألف ياء إن كانت رابعة فأكثر أو ردها إلى أصلها إن كانت ثالثة: مرمى ـ مرميان ـ عصا ـ عصوان.
ج ـ يثنى ا
 
:marhaba: في فروة قط
فكرة عامة
تفضيل الله للانسان على بقية المخلوقات على الارض
الافكار الرئيسية
١-حالة خالد عند عودته من المدرسة و تحقق رغبته فاستحال قطا متجررا من المدرسة و الواجبات المنزلية
٢-الصورة الجديدة للطفل و الحالة الجديدة التي اكتسبها خالد
٣-تعرض خالد الى مشاكل عديدة و شعوره بالندم
٤-العبرة و الدرس التي اخذها خالد من هذا التحول
المغزى
خلق الله الانسان و فضله عن سائر الكائنات الحية لقوله:"و قد كرمنا بني آدم و حملناهم في البدر و البحر.". صدق الله العظيم
 
عودة
أعلى